أطبع

Print Friendly and PDF

الأحد، 2 أبريل 2017

المشروم ..والتباتات..

النباتات والفطر توائم -النباتات  تنفس ثاني أكسيد الكربون، وتطرد الأ كسجين للخارج ولكن الفطر يالعكس  يتنقس الأكسجين - ويطرد ثاني أكسيد الكربون للخارج مثل الأنسان -فهو أقرب لنا من النباتات -وهناك بعض الفطريات تسمى المايكروهيزا-تقيم علاقة تبادل منفعة مع النباتاات -- هناك فائدة متباداله  من علاقتهم
Plants and mushrooms twins -plants breathe carbon dioxide, and Plants oxygen out but mushrooms
opposite breathe oxygen & carbon dioxide-out- There is an exchange benefit of their relationship


-هناك تشابة بين النباتات  والمشروم- شاهد الفديولتعرف الفرق








الميكورايزا هي مصطلح لاتيني مركب من كلمتين وهي: myco وتعني الفطر و rrhiza تعني الجذر ، ويعبر عن المصطلح mycorrhizae بالجذر الفطري أو الفطريات الجذرية . فالمايكورايزا تعمل من خلال علاقة تعايشية مع النبات العائل ، وتم تصنيف المايكورايزا حسب نوع النبات العائل وطبيعة الفطر الى اربعة مجاميع وهي:
  • Ectomycorrhizae or Sheathing mycorrhizae
  • Vasicular – arbuscular (VA) mycorrhizae
  • Mycorrhizae of the Ericales
  • Mycorrhizae of the Orchidaceae
يطلق على المجاميع الثلاثة الأخيرة مصطلح Endomycorrhizae حيث انها تعيش داخل جذور النباتات وكذلك يطلق مصطلح الـ Ectomycorrhiza على الانواع التي تظهر فيها صفات الاكتومايكورايزا والاندومايكورايزا معا ( Ectomycorrhizae and Endomycorrhizae ) ، فالاكتومايكورايزا تتواجد بشكل رئيسي خارج وحول المناطق الجذرية لأشجار المناطق المعتدلة وفي الأنواع التابعة إلى عائلة الـ Pinaceae وكذلك في عدد من الأنواع التابعة للمناطق شبه الاستوائية مثل أشجار اليوكالبتوس (الكافور) . وان أكثر الفطريات المسببة لهذا النوع تعود إلى مجموعة الفطريات البازيدية ( Basidiomycetes ) والتي تتميز بقابليتها على تكوين أجسام ثمرية تشبه المشروم او عش الغراب .
إن فطر المايكورايزا يمكن أن يبني علاقات تعايشية مع عدد واسع من النباتات المهمة اقتصادياً مثل محاصيل الحبوب والبقوليات ومعظم أشجار الفاكهة وكذلك نباتات الشاي والقهوة والمطاط وغيرها. عندما تتكون الخيوط الفطرية تبدأ باختراق قشرة الجذر للنبات العائل فتكون ما يسمى بالـ arbuscel داخل خلايا الجذر وظيفتها توصيل العناصر الغذائية من خارج الجذر إلى داخل خلايا الجذر ، وكذلك تكون ما يسمى بالحويصلات ( vesicel ) داخل أو خارج خلايا الجذر وهذه مهمتها خزن العناصر الغذائية الزائدة الممتصة من قبل الخيوط الفطرية ( شكل ــ) واستخدامها عند الحاجة .
الإصابة بالفطر :
تحدث الإصابة حسب الاعتقاد السائد بان جذور النباتات تفرز مواد أو مركبات تشجع أو تساعد على نمو الخيوط الفطرية وتجذبها باتجاه الجذر تمهيدا لحصول الإصابة ، فعند نمو الفطر بالقرب من سطح الجذر يكون خيوط فطرية دقيقة ضيقة تدعى بالـ infection peg وهذه تسبب ضغط على جدار الخلية نحو الداخل فيصبح الجدار رقيقاً مما يسهل اختراقه من قبل الخيط الفطري ( hyphae ) ويزداد هذا الاختراق بوجود أنزيمات الـ Phenoloxidase , Protease والـ Pectinase والتي يعتقد أنها تنتج من قبل فطريات المايكورايزا .
فوائد الميكورايزا :
إن للعلاقة التعايشية بين المايكورايزا والنبات فوائد عديدة منها: 

  • ربط دقائق التربة مع بعضها مما تزيد من ثبات التربة وتقليل تأثير عمليات التعرية التي
  • تتعرض لها التربة سواء كانت تعرية مائية أو هوائية .
  • حصول الفطر على ما يحتاجه من الكربون ومصادر الطاقة الأخرى عن طريق النبات.
  • توفير نظام جذري للنبات أكثر كفاءة لامتصاص الماء والعناصر الغذائية .
  • تعمل المايكورايزا على زيادة جاهزية العناصر الغذائية للنبات من خلال تحللها للمركبات
  • التي تحتوي على هذه العناصر والتي تكون غير ذائبة أو قليلة الذوبان مثل الصخر الفوسفاتي والفسفور العضوي والمركبات الأخرى المثبتة للعناصر الغذائية في التربة ، إضافة إلى أنها تقوم بنقل العناصر الغذائية من مناطق بعيدة عن الجذر بواسطة الخيوط الفطرية التي تمتد في التربة لتصل إلى تقريبا مترين حسب ما تشير إليه بعض المصادر العلمية.
  • إن الجذور المصابة بالفطر تكون أكثر مقاومة للأمراض من تلك غير المصابة ، وهذا يعود إلى عوامل ميكانيكية وكيميائية . العوامل الميكانيكية تكون من خلال الغلاف الخارجي من الخيوط الفطرية الذي يكونه الفطر حول الجذر ، أما الكيميائية فتعود الى المضادات الحيوية والانزيمات التي يفرزها الجذر والتي بدورها تؤثر على الفطريات والأحياء المسببة للأمراض الجذرية مثل ( Pythium Phytophthora ) . كما وان الجذور المصابة بالفطر تكون أكثر مقاومة للانجماد ولدرجات حرارة التربة والملوحة المرتفعة..

  • -هناك تشابة بين النباتات  والمشروم- شاهد الفديولتعرف الفرق




Share:

تحمبل القران الكربم

تحميل القران بصوت الشيخ--محمود خليل الحصرى

تحميل القران كامل بصوت محمود خليل الحصرى ا ا لقارئ محمود خليل الحصرى         لتحميل المصحف الكامل برابط واحد اضغط هنا ...

حمل الدليل المصور للمشروم-هدية-

حمل اماكن بيع بذور(تقاوى) المشروم فى مصر

دورة الربح من مشروع عيش الغراب

دورة الربح من مشروع عيش الغراب
فديوهات تعليمية

حمل تطبيقنا Mushroom Learning pictures

تسحيل

اشترك في قائمتنا البريدية

* indicates required

View previous campaigns.

الجزء الاول- أزرع عيش الغراب قى أرضك

حمل تطبيقنا

فدبو مميز

وظائف مهندسبن زراعيين

souq.com

فديوهات مشروم

أرشيف المدونة الإلكترونية