أطبع

Print Friendly and PDF

الأربعاء، 23 أغسطس 2017

ماهى خميرة الخبز-و-فوائدها

الخميرة هى المكون الأساسى لعملية التخمرالازمة لعمل العجين . 
. وتستخدم عجينة الخميرة لإعداد الخبز، والبيتزا، والعديد من الفطائر والمعجنات سواءاً كانت عجينة البيتزا، أو عجينة الفطائر، أو عجينة المعجنات، أو عجينة الخُبز.والخميرة هى المسببة للأرتفاع المعجنات
بسبب خروج غاز ثانى أكسيد الكربون أثناء التفاعل النشط للخميرة



ماهى الخميرة-ا الخميرةهى  كائنات حيةفطرية-وجديدة الخلية-تتكاثر بالانشطار

فطريات الخميرة _هى فطر وحيد الخلية قد يكون شكل الخلية بيضياً أو كروياً، وعادة ما تتواجد فطريات الخميرة على سطح النباتات وخصوصاً على سطح الفواكة، كما أنه يمكنه أن ينمو على المحاليل السكرية وفي هذه الحالة فإنه يخمرها وينتج عن التخمر الكحول وثاني أكسيد الكربون........شاهد هذا الفديو-












كيف تكاثر الخمير

-تتكاثر بالانقسام (انقسام الخلية الواحدة إلى خليتين) أو بالتبرعم. وأثناء التبرعم ينتفخ جزء من جدار الخلية ويُكوِّن نموًا جديدًا يُسمى البرعم. وينفصل هذا البرعم بعد ذلك ويكون خلية جديدة مستقلة. لتكون مجموعات ضخمة منها في المحيط الواحد الذي تتكاثر من خلاله.

وهي كائنات حية تملك إنزيمات تساعد على تحلل السكريات البسيطة فتتغذى عليها، وتتكاثر بها

-طريقة تعايشها-كيف تتكاثر الخميرة
تنمو الخميرة وتتكاثر ضمن بيئتين هما: البيئة اللاهوائية والتي تعمل علي تحلل السكر الطبيعي، وإنتاج ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التخمير، حيث تقوم الخميرة إلى تحويل السكر إلى كحول، وتفرز غاز ثاني أكسيد الكربون. أما في البيئة الهوائية: تقوم الخميرة بتحليل السكر إلى ماء، وثاني أكسيد الكربون، للحصول علي الطاقة اللازمة لاكمال عملية التكاثر.

ماهو الجو المناسب للتكاثر ولعملية التخمر-شروط التخمر
فالجو البارد يوقف نشاطها ويجعلها خاملة، بينما الجو الدافئ وبوجود سكر يجعلها تنشط مضاعفة حجم المادة الموجودة بها، ومنتجة غازاً طبيعيّاً وهو غاز ثاني أكسيد الكربون،

أنواع الخميرة


هناك ثلاث أنواع من الخميرة المتوفرة بالاسواق:
     الخميرة الطازجة والتي تكون عادة صلبة بشكل "كعكة"، ويجب الاحتفاظ بها في الثلاجة وتستمر  فقط لبضعة أيام. كما يمكن تجميدها لمدة تصل إلى ثلاث أشهر، حيث يتم تذويبها قبل استخدامها ببضع ساعات.
  • الخميرة الجافة النشطة. يجب تخزينها في مكان بارد وجاف، كما يجب استخدامها قبل تاريخ الانتهاء المذكور على العبوة.
  • الخميرة الجافة سريعة المفعول والتي يطلق عليها اسم الخميرة الفورية. وتأتي الخميرة الفورية على شكل حبيبات دقيقة. مثل الخميرة الجافة النشطة يجب تخزين الخميرة الفورية في مكان بارد وجاف، كما يجب استخدامها قبل تاريخ الانتهاء المذكور على العبوة.
الخميرة الطازجة وحبيبات الخميرة الجافة النشطة تحتاج إلى أن تذّوب في سائل دافئ مضاف اليه القليل من السكر أو العسل، ثم تترك جانبا لبعض الوقت حتى تبدأ الخميرة بالتفاعل والنمووذلك بتشكيل فقاعات على سطح خليط الخميرة.
أما بالنسبة للخميرة الفورية فيمكن أن تُضاف إلى المكونات الأخرى لتحضير العجينة من غير تذويبها. شخصيا أنا أحب تذويب الخميرة (حتى سريعة المفعول) وذلك للتأكد من صلاحيتها. يمكنك قراءة مقالّي الإرشاديين حول 
يمكنك استبدال نوع الخميرة المذكور في االعجين  بنوع خميره آخر ولكن يجب تعديل الكمية المستخدمة. بشكل عام:
لكل ملعقة خميرة جافة نشطة في الوصفة تحتاجين إلى استخدام ملعقتين خميرة طازجة.
لكل ملعقة خميرة جافة نشطة في الوصفة تحتاجين إلى استخدام نصف ملعقة خميرة فورية
فوائد الخميرة
 إعادة النشاط والحيوية للجسم، الذي تكون نسبة الطّاقة فيه منخفضة خلال دقائق من شرب الخميرة مع الماء.
 مصدرٌ مهمٌ وغنيّ بالكروميوم، الذي لديه القدرة على معالجة مرض السكري. 
جرعةً كبيرةً منها تعمل على تنشيط جهاز المناعة في الجسم، وإضعاف المناعة في السّرطانات، والسّيطرة عليها.
 خافضةً لمستوى الكولسترول في الدم، وتخفّف من التهاب الأعصاب، والآلام، وعلاج الشّقيقة.
 مفيدةً للوقاية من المشاكل التي يتعرّض لها القلب. 
معالجة مرض النقرس.

 تستعمل في عملية إبطاء الشيخوخة، وفي التجميل، وعلاج الحساسية الجلدية.
 تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات العضوية الطبيعيّة، باستثناء فيتامين B12.
 مصدر طبيعيّ للبروتينات، والأحماض الأمينيّة، والمعادن النادرة في الجسم، وتعتبر من المكمّلات الغذائية.
 مصدر غني بالحديد العضويّ (الزنك)، والفوسفور. الثيامين الموجود في الخميرة يعمل على صَّدِ القراد والبراغيث من الحيوانات الأليفة، وطَرّدِ البعوض.
 قد تساعد في السيطرة على الإسهال ومنع الإمساك.
 أضرار الخميرة
 قد تسبب المغص والصداع وانتفاخاً في البطن، لمن يستخدمها بكثرة.
 الخميرة البيرة قد تزيد سوءاً لمن يعاني من مرض كرون. 
الحِكاك والتورم لمن يعاني من الحساسية لخميرة البيرة
. انخفاض في مستوى السكر بالدم، إذا تم أخذها بشكل كبير. 
رفع الضغط وزيادة الترسبات في الكلى، نتيجة اختزال فيتامين D. الزيادة في الوزن.
دراسات و ابحاث عن الخميرة الغذائية :
اكتشف الباحثون في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا، أن خلايا الخميرة قادرة على إذابة ألياف الأميلويد المشكلة للصفائح المتراكمة في الدماغ التي تسبب لمرض الزهايمر
ووجد هؤلاء بعد سنوات من البحث والدراسة، أن الخميرة تحتوي على بروتين معين يعرف باسم Sup35 الذي يساعد في ترجمة المعلومات الوراثية إلى خيوط من الأحماض الأمينية التي تشكل الوحدات البنائية الأساسية لجزيئات البروتين.
ولاحظ العلماء أن بروتين Sup35 يشكل في بعض الأحيان ألياف أميلويد مماثلة لتلك الموجودة في أدمغة مرضى الزهايمر، موضحين، حسب صحيفة الخليج، أن هذه الألياف لا تقتل خلية الخميرة ولكنها جزء من بيولوجيتها ودورة حياتها الطبيعية لتغيير أنواع البروتينات التي تصنعها.
فى دراسه حديثه أعلن باحثون أميركيون مؤخرا أنهم تمكنوا من توظيف الخميرة التي تستخدم لصنع الخبز، في مقاومة بكتيريا الجمرة الخبيثة. وقال علماء في شركة “بايوبوليمير إنجنيرنج” في ايجان، مينوسوتا، أن مركبا من الخميرة يطلق عليه اسم “دبليو جي بي بيتا جلوكان” قلل بشكل ملموس عدد حالات وفاة فئران تعرضت لجرعات قاتلة من أنواع الجمرة الخبيثة.
وأضافوا انه يمكن تطوير عقار فعال من الجلوكان لحماية الإنسان من البكتيريا القاتلة.
ويستخلص المركب الجديد من مركب معروف سبق أن سجلت براءة اختراعه، هو “بيتا 1.3 جلوكان” يؤخذ من جدران خلايا الخميرة، ويتصف بفوائد صحية أهمها تعزيزه لمناعة الجسم، تعكف عدة فرق علمية على دراسته.
وإضافة لهذا فقد كشفت دراسة علمية حديثة أن خميرة الخبز تعد من أهم مصادر مجموعة فيتامين (ب) لتسهيل عمل وظائف الجسم وجهاز المناعة والتوازن العصبي، وأن تناول 10 غرامات منها يوميا تكفي احتياجات الجسم من فيتامين ب.1 ب.2 ب9.
هذا وقد ثبت بشكل عام أن الخميرة تزيد من نسبة الامتصاص ونشاط الجهاز الهضمي وقد تؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الأحيان. والخميرة تفيد في إحداث توازن عصبي وتخفيف التعب وتساعد على التخلص من الأرق والقلق، لكن يمكن أن تسبب نفخة في البطن في بعض الأحيان.
وتؤكد التجارب أن جرعة من الخميرة تكفي لإمداد الجسم بحاجته من الطاقة والحيوية ليبدو رشيقا ومتفاعلا مع المحيط، ومن خلال تأثيرها في الجهاز العصبي تزود الجسم بالشعور بالارتياح والسعادة، ولكن الخبراء يحذرون من أن كثرة وجود الصوديوم في الخميرة يجعلها غير محببة للأشخاص المصابين بارتفاع الضغط، ذلك أنها تعمل على مفاقمة المشكلة.
والى اللثاء فى المقال التالى-وسيكون عن
أقضل طريقة لعمل الخميرة فى المنزل....شاهد الفديو 

Share:

تحمبل القران الكربم

تحميل القران بصوت الشيخ--محمود خليل الحصرى

تحميل القران كامل بصوت محمود خليل الحصرى ا ا لقارئ محمود خليل الحصرى         لتحميل المصحف الكامل برابط واحد اضغط هنا ...

حمل الدليل المصور للمشروم-هدية-

حمل اماكن بيع بذور(تقاوى) المشروم فى مصر

دورة الربح من مشروع عيش الغراب

دورة الربح من مشروع عيش الغراب
فديوهات تعليمية

حمل تطبيقنا Mushroom Learning pictures

تسحيل

اشترك في قائمتنا البريدية

* indicates required

View previous campaigns.

الجزء الاول- أزرع عيش الغراب قى أرضك

حمل تطبيقنا

فدبو مميز

وظائف مهندسبن زراعيين

souq.com

فديوهات مشروم

أرشيف المدونة الإلكترونية